معالي المهندس خالد صالح المديفر

معالي المهندس خالد صالح المديفر

يشغل المهندس خالد بن صالح المديفر منصب نائب وزير الطاقة والصناعة و الثروة المعدنية لشؤون التعدين، يمتلك المهندس المديفر ما يقارب الـثلاثين عاماً من الخبرات في القطاعات الصناعية منها ما يزيد عن ثلاثة وعشرين عاماً في مناصب تنفيذية وقيادية في قطاع التعدين والصناعة ، وقد عمل المهندس قبل التحاقه بالوزارة رئيسا لمعادن وكبير المدراء التنفيذين منذ عام 2011م حتى يونيو 2018م. قاد دفتها في أهم مراحل النمو في تاريخ الشركة حتى  أصبحت شركة وطنية رائدة تقود قطاع التعدين في المملكة وتنافس في  الأسواق العالمية من خلال العديد من المنتجات التعدينية.

 والتحق المديفر بشركة معادن نائباً للرئيس لقطاع الفوسفات وتطوير قطاع الأعمال، قاد خلالها مسيرة التطوير في معادن للمشاريع العملاقة لقطاع الفوسفات (شركة معادن للفوسفات) وكذلك تخطيط وتطوير البنى التحتية لمدينة رأس الخير الصناعية.

وقد عمل معاليه، قبل التحاقه بمعادن، رئيساً لشركة إسمنت القصيم ونائباً للرئيس ومديراً عاماً للإدارة المالية في شركة الشرقية للبتروكيماويات (شرق)، إحدى شركات سابك.

وقد تبوأ المهندس المديفر عضوية مجلس إدارة إسمنت القصيم ومجلس إدارة الشركة العربية السعودية للسكك الحديدية (سار)، وعضوية مجلس إدارة بنك الخليج الدولي و عضوية مجلس الأعمال السعودي الأمريكي إضافة إلى عضوية بعض اللجان الحكومية وعضوية مجالس إدارة عدد من الجمعيات الاجتماعية، كما يشغل المهندس خالد المديفر عضوية مجلس إدارة شركة معادن و مجلس إدارة منظمة الأسمدة العالمية.

ويحمل المهندس المديفر دبلوم عالي في الأعمال التجارية العالمية من جامعة أكسفورد كما يحمل ماجستير في إدارة الأعمال وبكالوريوس في الهندسة المدنية من جامعة الملك فهد للبترول والمعادن.